كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

1- حدوث الحمل

البداية تكون عند وصول الحيوان المنوي من الرجل إلى البويضة الناضجة في الأنثى، يحدث الكثير من التغييرات عند المرأة، بدأ بإفراز هرمونات الاستروجين والبروجسترون بمستويات عالية ، وهذا كله من أجل تهيّئة بيئة مناسبة لتكوين الجنين،

يستعدّ الجسم لاستقبال البويضة المخصبة، وتنميتها في الرحم لتصبح جنيناً مكتملاً حتى موعد ولادته، ممّا يؤدّي إلى اضطرابات جسدية تشعر بها المرأة الحامل.

يمكنك معرفة الحمل عبر ملاحظة أعراض الحمل المبكرة، أو من خلال بعض الطرق المستخدمة قديماً.

2- العلامات المبكرة التي تدل على الحمل

العلامات الشائعة التي تدل على أنك حامل:

  • ألم في أسفل البطن و الظهر يشبه ألم ما قبل الدورة الشهرية.
  • زيادة حساسية الثديين، والشعور بالألم بهما، ويكونان أكبر و أثقل، ويصبح الون داكناً.
  • زيادة التعرّق و الدوخة والشعور بالثقل والضعف في كافة أطراف الجسد.
  • إختلاط المشاعر، والبكاء دون سبب.
  • إضطراب النوم، أو النوم لساعات طويلة، يختلف من امرأة لأخرى.
  • بسبب القدرة الزائدة عل شم الروائح تصبح حساسة للروائح لدرجة أن تنزعج منها، تزيد من ذاكرة الشم بتحب الروائح التي تذكرها بشيء جميل.
  • الإبتعاد و عدم الرغبة في الجماع.
  • يصبح لون البول غامقاً مع رائحة قوية، انقطاع الدورة الشهرية مصحوبة بكثرة التبول.
  • الشعور بالغثيان الفترة الصباحة بسبب ضغط الرحم على الأوردة.

3- طرق تقليدية و قديمة لفحص الحمل

غالبا إستخدمو البول قديما للفحص، بطرق تقليدية و بدائية لإكتشاف الحمل. ينصح بالتجريب عند الإستيقاظ من النوم صباحاً لتركز هرمونات الحمل عند المرأة مما يساهم في نجاح الفحص لنتائج أكثر دقة.

  • البول و الملح: بوضع كمية من بول المرأة في نصف كوب من الملح فإننا نحصل على ما يشبه الرغوة والفوران، ذالك يأكد على أن المرأة حامل، نسبة نجاح هذا الفحص لا تزيد عن 60%.
  • طريقة معرفة نوع الجنين: بالتبول المرأة على حبات القمح والشعير لعدّة أيام:
    1. إن نبتت حبوب الشعير كان المولود ذكراً.
    2. إذا نبتت حبوب القمح كانت أنثى.
    3. أما إن لم تنبت أيٌّ منها، فليس هناك حمل.
  • طريقة إضافة البول إلى الكلور: تضاف كمية من بول المرأة مساوية لكمية الكلور في وعاء، فإن نتج رغوة كثيفة وفقاقيع، فالمرأة حامل، وإلا فليس هناك حمل، ونسبة نجاح هذا الفحص هي 70%.

ملاحضة هامة: لا تُغني هذه الفحوصات عن كاشف الحمل التي تبع في الصيدليات، أو عن مراجعة الطبيب، مع أنها تساعدك في التعرف على وجود الجنين من عدمه.

4- ما يجب فعله عند اكتشاف الحمل

مبروك عليكي و يكبر في عزكم إن شاء الله 🌹، ثم مرحبا بك في عالم الأمومة المليئ بالحب و العطف و التضحية. لذلك يجب تهيئة نفسك جسديا و معنويا، ينصح الأطباء :
الراحة: يجب عليك تفادي الأعمال الشاقة و المتعبة، رغم أن عقلك الباطن يدفعك لذلك. يمكنك لك القيام بأشغال البيت أو العمل لكن تجنبي رفع الأشياء الثقيلة فهي المتسبب الأول لسقوط الجنين لا قدر الله.

التغذية الصحية:

في غالب الحالات ستلاحضين زيادة الشراهتك لأكل ما لم يخطر في بالك من قبل، هذا يعتبر تنبيه من الجسد لإحتواء متطلبات الجنين من الغذاء للتشكل و بناء أعضائه. من المهم جدا أن يكون غذائك متنوع و صحي.قللي الملح و السكر قدر المستطاع.

زوري الطبيب:

يستحسن زيارة الطبيب من حين لأخر للإكتشاف المبكر لأي حالة أو للتأكد أن كل شيئ على ما يرام، و أخذ صورة بالموجات الفوق الصوتية لتضيفيها إلى ألبوم الصور الخاص بزفافكو تبقى كذكارى للجنين و هو يتشكل.

تهدئة النفس:

العامل النفسي يأثر عليك و على حملك، تجنبي الشجارات و الأمور السلبية، عندما تستاء حالتك النفسية جربي أن تشغلي نفسك في الأشياء التي تهوينها، عندما يصيبك الحزن تفكري أن عند ولادتك سنتسين هم الدنيا و ما فيها فهذا هو الثمن الذي يجب دفعه.ستكتشفين أنه يستاهل كل العناء.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.